كتاب “الغرب والإسلام” – أنتوني بلاك


غلاف الكتاب

غلاف الكتاب

إسم الكتابالغرب والإسلام، الدين والفكر السياسي في التاريخ العالمي
إسم المؤلف: أنتوني بلاك
ترجمة: د. فؤاد عبد المطلب

تحميل الكتاب بصيغة pdf

تقييم الكتاب على موقع Goodreads

نبذة عن الكتاب:

يقدم كتاب الغرب والاسلام مقارنة تاريخية فى الفكر السياسى اذ يتفحص المقارنات الغربية والاسلامية لعلم السياسة والقواسم المشتركة بينها، بالاضافة الى مواطن التفرع والاختلاف. ويدرس هذا الكتاب كيف تطورت الانساق الفكرية القديمة والقروسطية المختلفة، وكيف نظر الى الملكيّة المقدسة وشرعيّة الدولة ودور الشعب فى كل ثقافة.

ويركز الباحث فيه على الفكر السياسى فى الزمن الذى يحدده منذ بروز الاسلام وصولاً الى أيام الاصلاح الاوروبي، شارحا انواعه منذئذ وحتى أيامنا هذه، ويناقش أنه حتى منتصف القرن الحادى عشر الميلادى كان لدى الحضارات الثلاث البيزنطية والاسلامية والأوروبية كثير من الأمور السياسية والدينية المشتركة، واكثر مما هو معتقد عادة، وان الأمر الذي جعل الغرب مختلفاً هو الثورة البابوية التى حدثت فى نهاية القرن الحادي عشر والنهضة الاوروبية فى القرن الثانى عشر، والعلمنة المتدرجة التي أتت بعد ذلك. بينما كان الاسلام بعد مرحلة تفتحه ونضجه الاولى يقوم بتفسير وجيه على نحو ضيق تدريجياً، وبغض النظر عن استثناءات رئيسة قليلة مثل ابن رشد وابن خلدون ونصير الدين الطوسي، فإن الفلسفة السياسية الاسلامية اتسمت بالتدهور بعد القرن الحادي عشر تقريباً.

وقد تطور الفكر السياسي الغربي والاوروبي ببطء، لكن التطور كان مستمراً وخضع لتحولات رئيسية، واشتمل على تنوع كبير فى الآراء. وقد اثرت هذه التحولات والآراء فى العالم الاسلامى (ماعدا الاصوليين)، وفي عالم ما بعد بيزنطة الروسي.

ويلقى الكاتب الضوء عموماً على الغاية التى قصدها كل من الغرب والاسلام من وراء تطوير نظام حكم خاص بكل منهما، ولماذا كانا مختلفين فى ذلك.

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم خدمة أكيسميت للتقليل من البريد المزعجة. اعرف المزيد عن كيفية التعامل مع بيانات التعليقات الخاصة بك processed.